أطلق جهاز حماية المستهلك برنامجه الوطني الثاني بالقاهرة في الفترة من 15-17 يونيو 2009 بعنوان
" سرقة الهوية ، تضليل المستهلك و تزييف الماركات التجارية - أنت مستهدف " . في ضوء الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا في حفظ المعلومات الشخصية و نمو مستخدمي الانترنت في مصر ليصل إلى 10 مليون مستخدم في ديسمبر 2008 ، ونحن نشهد على نطاق واسع و جديد لأنواع جديدة من الجرائم التي تؤثر على المستهلكين والتجار على حد سواء ألا وهي سرقة الهوية ، والاحتيال على المستهلكين وتزوير العلامات التجارية لذا فإن يهدف البرنامج إلى زيادة الوعي لدى جميع الأطراف المعنية بحماية المستهلك مثل العاملين بجهاز حماية المستهلك والهيئات الحكومية ، الصناعة ، وسائل الإعلام عن هذه الجرائم الجديدة ضد المستهلكين و أهم الممارسات الأمريكية للتصدي لها.
و يرى جهاز حماية المستهلك أن زيادة التوعية للقطاع الحكومي و الخاص سوف توحد كل الجهود اللازمة لبحث الآليات الفاعلة لمنع و رصد وحل انتشار هذه الجرائم في السوق المصري.
يتكون البرنامج من جزئين أساسين :
1- المؤتمر: يوم واحد – و قد شارك ثلاثة مسئولين من مكتب براءات الاختراع و العلامات التجارية
بوزارة التجارة الأمريكية و الوكالة التجارية الفيدرالية الأمريكية حيث شارك كبار المديرين و التنفيذيين من جميع الأطراف المعنية بالموضوع أعلاه فى مصر للتعرف على الجوانب العامة لسرقة الهوية ، تضليل المستهلك والعلامات التجارية و بالأخص المفهوم و المخاطر الامنيه و الصحية و الاقتصادية وكيفية تطبيق و تنفيذ الولايات المتحدة لإجراءات حماية المستهلك من هذه الجرائم.
2- ورشة عمل: لمدة يومين حيث خاطب المسئولون من الوكالة التجارية الفيدرالية الأمريكية المستوى الثاني الادارى للأطراف المعنية بالموضوع أعلاه و ذلك بمشاركة ممثلي الجمعيات الأهلية لحماية المستهلك .
وقد ركزت الورشة على الجوانب الفنية للقضايا ذات الصلة بتضليل المستهلك و سرقة الهوية مثل اللوائح، السياسات، توعيه المستهلك، التعاون الدولي، آليات الوقاية و التعويض.
يعرب جهاز حماية المستهلك عن تقديره للجهود المبذولة من قبل جميع الأطراف التي ساعدت في إعداد مثل هذا البرنامج في مصر ، وهما:-
الوكالة التجارية الفيدرالية الأمريكية.
وزارة التجارة الأمريكية.
الغرفة التجارية الأمريكية.
وكالة التنمية الدولية الأمريكية (TPR II & TRAC )
السفارة الأمريكية بمصر.
الموضوعات التي تم طرحها خلال المؤتمر :-
تزييف الماركات التجارية: المفهوم، المخاطر الاقتصادية، الصحية والخاصة بالسلامة للتزييف
و القراصنة، حماية و تفعيل حقوق الملكية الفكرية.
سرقة الهوية و تضليل المستهلك: المفهوم ، طرق ووسائل الوقاية و التحقق، حماية
المستهلكين / مجتمع الأعمال.
الموضوعات التي تم طرحها خلال ورشة العمل:-
نظرة عامة عن الوكالة التجارية الفيدرالية الامريكية ، حماية المستهلك و قوانين سرقة الهوية و الأجهزة الأخرى لحماية المستهلك .
أنظمة فعالة لحماية المستهلك.
الابتعاد عن الدفع النقدي: استخدام ماكينات الدفع البديلة وتعرضها للتضليل.
برنامج عمل الرئيس الامريكى لمكافحة سرقة الهوية و دور الوكالة التجارية الفيدرالية الأمريكية فيها.
توعية المستهلكين.
لحقوق القانونية لضحايا سرقة الهوية.
الاحتيال الدولي.
إجراءات مكافحة ممارسات سرقة الهوية.
التجارة الالكترونية: اتجاهات معاصرة للاحتيال عبر الانترنت.
تأمين البيانات الدقيقة و الحفاظ عليها ضد سرقة الهوية